لغويات - لسانيات, معرفة, استضافة أقلام

جذور اللهجات واشتقاق المفردات (٢): كلمة ( الكليجا )

عبدالعزيز الذكير – كاتب صحفي ومترجم معتمد

مخبوزات سعودية وجدتُ الكثير من أهلنا يستعذبها وتحتفظ بها ذاكرة أهل القصيم، كونها مأكولا شعبيا قديما كان وسيبقى من المأكولات الشعبية التي كانت وستبقى جزءًا من التراث الشعبي الذي لا يغيب عن المكون الشعبي أو الذاكرة التراثية لأبناء هذه المنطقة العزيزة.

والكليجا واحدة من أهم المأكولات الشعبية التي تجاوزت في شهرتها النطاق المحلي إلى العالمي وأصبحت مجالا للتقليد والمحاكاة بوصفها واحدة من الصناعات الغذائية الواعدة. وتسعى الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم وشركائها عبر مهرجان “الكليجا والمنتجات الشعبية” إلى دعم وتشجيع الأسر المنتجة التي أصبحت رقما مهما في العملية الإنتاجية والاستثمارية، فلم يعد إنتاج الكليجا وغيره من الموروثات الشعبية هواية يمارسها بعض الأشخاص من باب المحافظة على الموروث الثقافي وإنما أصبحت صناعة استثمارية تضيف قيمة في اقتصاديات المنطقة وحراكها التجاري.

ولسنا هنا بصدد شرح مكونات  تلك المخبوزات التراثية ، لكن لنقول شيئا عن الاسم “كليجا” فهناك اجتهادات كثيرة لكن الذي تكاد تُجمع عليه المعاجم هو أن الكلمة جاءت من بلاد فارس وقد ذكره ابن بطوطة في قوله: لدى أهل خوازم أكلة يسمونها الكليجا – ومضى في شرحها . ولاتوجد رواية موثقة لأصل تسمية الكليجا بهذا الاسم ، إلا هناك عدد من الأقوال التي تروى في هذا المقام، ومنها أن (كليجاء) مأخوذة من كلمة كليشة.. وهي كلمة تركية، ولعل المقصود بها الأداة الخشبية ذات النقوش المعروفة التي تطبع بها الكليجاء وتعطيها شكلها النهائي المزكرش، بينما يشير البعض إلى أن كلمة (كليجا) كلمة فارسية أو أردية تعني الكعك.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s